Array
Array
Array
1 2 3
التعاون العلمى ( الدولي والمحلي )
تقديم:
 
تتطلع الاكاديمية العربية للتدريب والتطوير والتنمية البشرية ممثلة في هيئتها الادارية و هيئتها التعليمية  في ترجمة وتنمية العلاقات الدولية في مجال التعليم والتدريب والتطوير عبر مد جسور التواصل المعرفي بين الجهات الدولية والمحلية  في ميادين العلوم والثقافة، وتحرص الاكاديمية على إبراز التطور الثقافي والعلمي الذي تعيشه الامة العربية والاسلامية  في مختلف المجالات التنموية، خاصة مجـال التدريب والتطوير والتنمية البشرية ، الذي يمر في هذه المرحلة الزاهية بازدهار في منظومة التدريب المباشر والتدريب عن بعد .
واتساقا مع تلك التوجهات تبرز الجهود الكبيرة التي تُبذل من أجل تعزيز مسارات التعاون المحلي و الدولي في مجال التعليم والتدريب والتطوير بين الاكاديمية العربية و نظيريتها الخاصة والحكومية الدولية والمحلية و غيرها من الجهات المهتمة ، بما يترجم هذا الحرص الكبير على تدعيم التعاون العلمي والبحثي والتقني والثقافي في هذا المسار الحيوي الهام بين الاكاديمية  والمؤسسات العلمية العربية والإقليمية والدولية في العلوم والمعارف المختلفة, وتبادل المعلومات والخبرات والاستشارات العلمية والعملية ، وتنشيط مذكرات التعاون والتفاهم الموقعة مع الجهات المختلفة في هذا الميدان التعليمي الهام .
وقامت الاكاديمية  بالتوقيع على عدد من مذكرات التعاون الدولية والمحلية  وعقود الخدمات  والتطوير مع جهات في مختلف قارات العالم ، والتواصل مع العديد من المؤسسات العلمية العربية والعالمية المختلفة .
 

التعاون الدولي:

يعد التعاون الدولي في التعليم والتدريب ف هدفاً استراتيجياً مهماً تحرص الاكاديمية العربية للتدريب والتطوير والتنمية البشرية على ترسيخه و  دعم كل ما من شأنه الارتقاء بمستواه وتوثيقه من خلال توقيع الاتفاقيات والتحالفات وبناء الشراكات المهمة، وترسيخها في المجالات العلمية والأكاديمية والبحثية بمشاركة فاعلة من مؤسسات التعليم والدريب كالجامعات والمنظمات والهيئات العربية والإقليمية والدولية.
وفي الوقت الراهن، أصبح التعاون الدولي  أحد أهم المعايير الحضارية والمعرفية التي يقاس بها تطور المجتمعات ، من خلال الارتقاء بالمؤسسات التعليمية ( العربية والاسلامية )  إلى مستويات عالمية عالية تقوم على أساس المنافسة العالمية في مسارات العلم والمعرفة والبحث. ومن هذا المنطلق جاء اهتمام الأكاديمية  بتدعيم مختلف أوجه التعاون المعرفي والثقافي والعلمي بينها ونظيراتها من المؤسسات العلمية الدولية، فأُنشئت الإدارة العامة للتعاون الدولي لتكون ضمن هيكلها الإداري العام ودعمتها بمختلف الإمكانات المادية والبشرية والفنية من أجل مد جسور التعاون مع مختلف الجهات التعليمية والتدريبية والتطويرية في  دول العالم المتميزة معرفيا وعلميا وثقافيا .
وحاولت الإدارة العامة للتعاون الدولي عبر إداراتها الثلاث: (إدارة التعاون الدولي- إدارة الاتفاقيات واللجان المشتركة- إدارة شؤون المعارض) تطوير أنشطة التعاون الدولي بين الاكاديمية  ومثيلاتها في مختلف أرجاء العالم، و وكذلك تزايد التبادل العلمي والمعلوماتي والتقني، والاستفادة من الخبرات والاستشارات العلمية  والمشاريع المشتركة .
وتؤدى الإدارة العامة للتعاون الدولي بالأكاديمية دوراً هاماً في رفع مستوى الأداء، وتطوير التعاون الدولي في شتى المجالات المعرفية على اعتبار أن التعاون الدولي هو آلية مهمة وواقعية للتطوير من خلال الحرص على تنفيذ سياسات التدريب والتطوير   مع مختلف الجهات والمنظمات العربية والإسلامية والدولية .

الأهداف:


 التواصل مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية فيما يتعلق  ناحية البرامج التدريبية والندوات والمؤتمرات والاجتماعات
 إقامة تعاون بين الأكاديمية والمؤسسات والجهات الخارجية المتميزة وصياغة التعاون في إطار قانوني يكفل ويحقق مصالح الطرفين
 تنمية التبادل المعرفي والثقافي من خلال التوسع في المنح التدريبية والتعليمية وتبادلها مع  الجهات الدولية والمحلية 
 استحداث وابتكار آليات للتعاون بين الاكاديمية والجهات الدولية بغرض التطوير والتحديث المستمر لبرامج الاكاديمية ومناهجها
 بناء جسور التعاون بين الاكاديمية و الجهات الاخرى المحلية والدولية بما يسهم في تحقيق هدف الاكاديمية والحصول على رضا المهتمين
 وضع القواعد والنظم التي تحكم إقامة العلاقات مع الجهات الدولية والمحلية

المهام:

 الاتصال والتنسيق مع جهات الاختصاص الحكومية والخاصة لإعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم .
 الاتصال بالمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية فيما يتعلق بالبرامج التدريبية والندوات والمؤتمرات والاجتماعات المختلفة والمعارض الدولية.
 الإشراف على مشاركة الاكاديمية في الأنشطة الثقافية .
 المشاركة في اجتماعات اللجان المشتركة .
 التوصية بالتوقيع على برامج التعاون الدولي إذا ثبت جدواها، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية  بالاكاديمية .
 المشاركة في إجراء الدراسات المتعلقة بتحديد احتياجات الاكاديمية من الخبرات الدولية  والمحلية .
 اقتراح الأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمال الإدارة، ومتابعة تطبيقها بعد اعتمادها.
 التنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية بالكاديمية فيما يتصل بإعداد وتنفيذ الخطط السنوية في مجال نشاط الاكاديمية ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
  متابعة أعمال الإدارة والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لها في تنفيذ المهام الموكلة إليها، وتحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة ومتابعة توفيرها وتدريبها .

إدارة الاتفاقيات واللجان المشتركة:

تتولى إدارة الاتفاقيات واللجان المشتركة إعداد الاتفاقيات العلمية والتعليمية بين الاكاديمية و الجهات الاخرى ، والمشاركة في الاجتماعات التي تعقد لتوقيع االاتفاقيات، ومناقشة ذلك في الهيئة الادارية والمشاركة  في أعمال اللجان المشتركة بين الاكاديمية  والجهات المحلية والدولية. لتكون همزة الوصل بين الجهات المعنية للتنسيق فيما يطرح من موضوعات  لمناقشتها في اللجان المشتركة مع الجهات الأخرى، وإعداد ومناقشة العديد من مذكرات التعاون العلمية والتعليمية بين الاكاديمية و الجهات المتعاونه معها.

المهام:

 المشاركة في اللجان المشتركة التي تعقد بين الاكاديمية و الجهات الاخرى .
 التزويد بالموضوعات التي ترغب الهيئة الادارية في  مناقشتها خلال انعقاد اللجان.
 الإعداد لمذكرات التفاهم بين الاكاديمية و الجهات المماثلة لها في الدول الأخرى.
 مساعدة الاكاديمية في وضع عقود ( التدريب ، التطوير ، الاستشارات ) مع الجهات الأخرى وتدقيقها.
 اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ وتنشيط بنود الاتفاقيات.

                                                                                                      أنس الفقي
                                                                                             المدير التنفيذي
 
???? ??? ????? ????? القاعة الصوتية للمحاضرات والدورات

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك كل جديد على البريد الإلكتروني الخاص بك ..
Array
Array